.Elia brahim
اهلا"وسهلا" بجميع الأعضاء والزوّار
.Elia brahim

منتدى ثقافي عربي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 حملة التوعية ضد سرطان الثدي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Elia brahim
Admin


عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 28/06/2011
العمر : 51
الموقع : eliabrahim.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: حملة التوعية ضد سرطان الثدي   السبت يوليو 02, 2011 2:18 am

ماهو سرطان الثدي
http://www.sehha.com/womenissues/BCS2.gif
http://www.sehha.com/womenissues/BCS3.gif
http://www.sehha.com/womenissues/BCS4.gif

سرطان الثدي Breast Cancer هو شكل من أشكال الأمراض السرطانية التي تصيب أنسجة الثدي، و عادة ما يظهر في القنوات (الأنابيب التي تحمل الحليب إلى الحلمه) و غدد الحليب. يصيب الرجال والنساء على السواء، ولكن الإصابة لدى الذكور نادرة الحدوث، فمقابل كل إصابة للرجال يوجد 200 إصابة للنساء .

السرطان بشكل عام هو نوع من الأمراض يجعل الخلايا المصابة به تنمو وتتغيير ، وتتضاعف بصورة خارجة عن نطاق السيطرة. و يعطى السرطان مسمى الجزء الذي بدأ منه، فسرطان الثدي يعني عدم انتظام نمو وانتشار الخلايا التي تنشأ في انسجه الثدي. مجموعة الخليا المصابة و التي تنقسم و تتضاعف بسرعة يمكن أن تشكل قطعة أو كتلة من الانسجه الاضافيه. الكتل النسيجية تدعى الاورام. الأورام إما أن تكون سرطانيه (خبيثه) او غير سرطانية (حميد). الاورام الخبيثه تخترق و تدمير انسجه الجسم السليمة. يمكن لبعض الخلايا ضمن الورم أن تنفصل و تنتشر بعيدا إلى اجزاء اخرى من الجسم. انتشار الخلايا من منطقة في الحسم إلى اخرى تسمى انبثاث.

مصطلح سرطان الثدي يشير إلى ورم خبيث تطور من الخلايا في الثدي. الثدي يتألف من نوعين رئيسيين من الانسجه : انسجه غدّية و أنسجة داعمة. الأنسجة الغدية تغلف الغد المنتجة للحليب و قنوات الحليب. بينما الأنسجة الداعمة تتكون من الانسجه الدهنيه والأنسجة الرابطة الليفيه في الثدي. الثدي ايضا يحوي نسيج ليمفاوي ( أنسجة جهاز مناعي تزيل النفايات والسوائل الخلويه).

تذكري غاليتي أن سرطان الثدي هو أكثر الأورام السرطانية شيوعاً عند النساء فنسبة حدوثه المتوقعة إمرأة واحدة من بين 8-10 نساء .
- كل ثلاث دقائق يتم تشخيص إمرأة بأن لديها سرطان ثدي .

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
العوامل التي تزيد من الاصابه

1_ العمر : خطر تطوير سرطان الثدي يزداد مع العمر. الغالبيه العظمى من الاصابات بسرطان الثدي تحدث لدى النساء الأكبر من 50 عام. معظم انواع السرطان تتطور ببطء على مر الزمن ولهذا السبب ، فسرطان الثدي هو الأكثر شيوعا بين النساء المسنات.

2_ العوامل الوراثيه : إن وجود إصابة أو أكثر لدى اقارب الدرجة الاولى (الام ، الاخوات ، والبنات) يزيد من فرص المرأه ليتطور لديها حالة سرطان الثدي.

3_ الاصابه السابقه بسرطان الثدي تزيد إحتمالية الإصابه في الثدي الآخر.

4_ العمر عند بدء الحيض : مستويات هورمون الاستروجين لدى الاناث تغيير مع دورة الطمث، النساء اللواتي بدأن أول دورة حيض لهن في سن مبكره جدا قبل سن 12 قد يكن معرضات لزيادة طفيفة في مخاطر الاصابة بسرطان الثدي بسبب تعرضهن للاستروجين بصورة أطول من غيرهن.

5_ السمنه المفرطه والطعام الدسم (كثير الدهون) .



طريقة فحص الثدي يدويا
الفحص الذاتي

يكتشف هذا الفحص السرطان بنسبة حوالي 25% ويكون إجراءه شهرية من قبل السيدة.
تذكري أن أكثر سرطانات الثدي تكتشفها النساء بأنفسهن ، وأن الاكتشاف المبكر ، وبالتالي المعالجة الفورية تؤدي إلى أحسن النتائج في التخلص والشفاء من الأورام ، لذلك يترتب عليك أن تتقني طريقة فحص الثديين بنفسك ، وهي الطريقة ذات الخطوات الثلاث المشروحة هنا
افحصي ثدييك خلال الاستحمام والجلد مازال رطبا وذلك بوضع يدك والأصابع مبسوطة فوق الثدي ، وأجري حركات لطيفة فوق كل جزء من أجزاء الثدي ، افحصي ثديك الأيسر بيدك اليمنى ، ودلكي الأيمن بيدك اليسرى ، تحرى وتقصى كل كتلة تورم أو أي ثخانة في الجلد.


حملة التوعية سرطان الثدي

ارفعي ثدييك وأنت أمام المرآة ولديك على جانبي جسمك
ويديك مرفوعتين عاليا فوق رأسك. لاحظي إن كان هناك أي تبدل في شكل الثدي ، تورم ، أو انكماش في الجلد أو تبدلات في شكل الحلمة.
حملة التوعية سرطان الثدي

ضعي يديك على خاصرتيك واضغطي نحو الأسفل لكي تتقلص عضلات صدرك ، وأعلمي يا سيدتي أن هناك احتمالا لعدم تشابه الثديين عند معظم النساء وهذا شئ طبيعي


حملة التوعية سرطان الثدي

عندما تفحصين ثدييك بصورة دورية ، فانك تصبحين قادرة على معرفة الشكل الطبيعي بالنسبة لك ، وبالتالي سيكون عندك الثقة التامة بفحص ثدييك

حملة التوعية سرطان الثدي

افحصي الثدي الأيمن بوضع وسادة أو منشفة تحت كتفك الأيمن ويدك اليمنى خلف رأسك ، ثم ابسطي يدك اليسرى فوق ثديك الأيمن وامسحي بها الثدي بشكل دائري مع ضغط خفيف من الخارج ونحو المركز باتجاه الحلمة دون أن تتركي أي جزء دون فحص ، وهذا يحتاج على الأقل لثلاث حركات دائرية


حملة التوعية سرطان الثدي



ثم افحصي الثدي الأيسر بوضع وسادة أو منشفة تحت كتفك الأيسر ويدك اليسرى خلف رأسك ، واستعملي يدك اليمنى في فحص ثديك الأيسر بنفس التي فحصت بها ثديك الأيمن باستعمال يدك اليسرى

في نهاية الفحص قومي بالضغط على الحلمتين بلطف بين أصبعي السبابة والإبهام ولاحظي خروج أي إفراز مائي أو دموي . وفي حالة حصول هذا أخبري طبيبك فورا بذلك


حملة التوعية سرطان الثدي




ما هو أفضل وقت لفحص ثدييك؟
إن أفضل وقت لفحص الثديين هو بعد انقضاء أسبوع على العادة الشهرية حيث يختفي التورم والألم من الثديين أما بعد سن اليأس فيمكنك فحص ثدييك في أول يوم من كل شهر ، أما بعد استئصال الرحم فاسألي طبيبك عن أفضل وقت لفحص ثدييك.

إن قيامك بفحص ثدييك بشكل دوري سيعطيك الراحة والاطمئنان ، وزيارتك لطبيبك كل سنة سيؤكد لك عدم وجود أي شيء غير طبيعي في ثدييك .

ما العمل في حالة اكتشافك كتلة في الثدي أو ثخانة في جلد الثدي؟

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

إن اكتشفت وجود كتلة أو انكماش أو الإفراز من الحلمة خلال فحصك الدوري لثدييك فانه من المهم للغاية أن تراجعي طبيبك فورا ، لا تخافي يا سيدتي ، إن أكثر الكتل المحسوسة أو الإفراز من الحلمة هي ذات طبيعة حميدة وليست بالضرورة سرطان ، ولكن طبيبك بخبرته يقدر على مساعدتك والوصول إلى التشخيص الصحيح.



طريقة فحص الثدي سريريا
الفحص السريري
يكتشف هذا الفحص السرطان بمعدل حوالي 40% ويكون سنويا ويتم من قبل الطبيب أثناء الفحص العام .
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

طريقة فحص الثدي طبيا
الفحص الشعاعي


الماموجرام (فحص الثديين بالاشعة السينية)
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]


للثديين هو من اهم وادق الوسائل لتشخيص اورام الثدى ولكن لايمكن استعماله فى السيدات فى سن اصغر من 35 سنة لطبيعة الصدر وتكوينه فى هذا السن
كما ان الافراط فى استخدامه المتكرر خطر حيث ان جرعات الاشعة المستخدمة فيه قد تزيد من خطر تكوين اورام سرطانية
الفحص الشعاعي الدوري للثدي (الماموجرام) هو الفحص الأهم والوحيد لاكتشاف سرطان الثدي المبكر وكذلك الفحص بالموجات فوق الصوتية يبين الورم قبل أن تتمكنين أنت أو الطبيب من اكتشافه ، وهذا لا يمنع بأن يكون الفحص السريري الدوري مهم أيضا لاكتشاف أورام أو كتل بالثدي لم تنتبهي إليها.
اكتشاف كتلة بالثدي ليس بالضرورة يعني وجود سرطان ، والحمد لله فمعظم الكتل المحسوسة بالثدي حميدة.
آلام الثدي شكوى عادية عند النساء في مختلف الأعمار والأسباب لهذه الآلام كثيرة والقليل من سرطان الثدي يكتشف عن طريقها. إذا كان عمرك أقل من 35 سنة ، من الممكن فحص الثدي أولا بالموجات فوق الصوتية ومن ثم الماموجرام إذا كانت هنالك ضرورة.
فحص الماموجورام:
يجب عمله في أيام الدورة الشهرية في الحالات التالية:
إذا كان سبب الفحص هو مجرد الاكتشاف المبكر للسرطان (الفحص الدوري السنوي) إذا كانت الشكوى الأولى هي آلام الثدي فقط أو هي إفرازات من الحلمة.

لا يتقيد بالدورة الشهرية في الحالات التالية:
إذا كان هناك كتلة محسوسة بالثدي.
تواجد سرطان الثدي أو المبيض عند الأم أو الأخت أو الخالة أو الجدة من الأم.
إذا اكتشف ورم سرطاني بالثدي الآخر.تعليمات لإجراء الفحص الشعاعي:
الامتناع عن الشاي أو القهوة والمشروبات التي تحتوي على المنبهات مثل الكولا لمدة يومين قبل يوم الفحص ويوم الفحص.
عدم استعمال البودرة والروائح والمطهرات يوم إجراء الفحص.
يفضل الاستحمام قبل الذهاب لإجراء الفحص.


* إحصائيات حول سرطان الثدي في الدول العربية والعالم :

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]



الوقاية من سرطان الثدي
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
عوامل تم ربطها مع تقليل فرص الإصابة بسرطان الثدي:

التمارين: ممارسة النشاط الرياضي لاكثر من 4 ساعات أسبوعياً يؤدي إلى انخفاض خطر الاصابة بسرطان الثدي.
الحمل المبكر : النساء اللاتي يكون حملهن الأول قبل سن 20 عاماً تنخفض لديهن نسبة الاصابة بسرطان الثدي.
الرضاعة الطبيعة: النساء اللاتي يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية من الثدي لديهن فرصة أعلى بالبقاء سليمات وتنعدم الإصابة لديهن بسرطان الثدي.

حملة التوعية سرطان الثدي
لا تحرموا أولادكم من الرضاعة الطبيعية واعتني بنفسكي ياأمي الغالية
ساعدوني في انطلاق حملة التوعية في منتدنا النسائي الغالي
ولكم الأجر والحفظ من الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eliabrahim.ahlamontada.com
 
حملة التوعية ضد سرطان الثدي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.Elia brahim :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: صحتك أهم-
انتقل الى: