.Elia brahim
اهلا"وسهلا" بجميع الأعضاء والزوّار
.Elia brahim

منتدى ثقافي عربي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الخضار والفواكة سر صحة الإنسان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Elia brahim
Admin


عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 28/06/2011
العمر : 51
الموقع : eliabrahim.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: الخضار والفواكة سر صحة الإنسان   السبت يوليو 02, 2011 2:39 am


خلال العقود الأخيرة الماضية، انتشر وبشكل واسع نظام الأطعمة السريعة، والتي تعتبر غنية بالدهون والأغذية المعالجة، والتي تسبب بشكل رئيسي مشاكل صحية عديدة، كما أن مواكبة عصر السرعة قد اضطررنا إلى تناول هذه الوجبات السريعة الغنية بالدهون والخالية من المواد الغذائية المفيدة.

لقد حان وقت التغيير وتناول الكميات المناسبة الصحية من الفواكه والخضراوات، والتخلص من الاطعمة الغنية بالسكر الصناعي والطحين والأطعمة المحفوظة.


مضادات الاكسدة
لا تقتصر اهمية تناول الفاكهة والخضراوات على طعمها اللذيذ والرائع فقط، وإنما احتوائها الكبير والغني ايضا بمضادات الاكسدة التي تساعد الجسم على محاربة الجذورالحرة التي تؤدي إالى تلف الخلايا، وهي أيضاً تعلب دوراً رئيسياً في تخفيف مخاطر الأمراض السرطانية وأمراض القلب ومحاربة الشيخوخة، كما تسهم أيضاً بالوقاية من إلتهاب القصبات والنفاخ الرئوي، وتحمي عدسة العين من الساد أو الماء الأبيض، وتخفف من تأثير مرض الزهايمر، بالإضافة إلى أن الخضراوات والفواكه تعتبر مصادر طبيعية لمضادات الاكسدة المفيدة حيث لايوجد دليل حاسم على أن مضادات الاكسدة الدوائية لها نفس التأثير ، وفقا لجامعة هارفرد المختصة بالصحة العامة.

الفواكه
إن أغلب أنواع الفواكه تعتبر مصدر جيد ومهم لتحسين صحة الإنسان والوقاية من الأمراض، كونها تحتوي على الفيتامينات التي تساعد الجسم على محاربة مسببات أمراض عدة، ومثال عليها فيتامين (C) الذي يقاوم الإلتهابات ويساعد في علاج أمراض عدة، ويكثر تواجد فيتامين (C) في الحمضيات، أما الفوليت المسؤول عن تشكيل كريات الدم الحمراء والبروتين يتواجد في الموز والبرتقال، من ناحية اخرى يتوفر حمض البانتوثينيك الذي يساعد على النوم كونه يقاوم التعب والإرهاق في أنواع مختلفة من الفاكهة، أما فيتامين (B6) الذي يقي من الكآبة، ومن ضعف العضلات، ويساعد الجهاز العصبي على القيام بوظائفه يتوافر في الموز والخوخ والبندورة.



الخضراوات

الخضراوات هي مجموعة غذائية مهمة أخرى، وتعدّ مصدرغني بالفيتامينات كفيتامين (K) الذي يلعب دوراً مهماً في تخثر الدم، وفيتامين (E) الذي يخفف من مستوى الكولسترول، ويساعد في الوقاية من خمول العضلات، وتلف الأعصاب، والمصدر الغني بهذه الفيتامينات هي الخضار الورقية والخضراء الغنية بالألياف.

البيوتين، وهو فيتامين يحتاجه الجسم لصنع الدهون والبروتين والغليكوجين، ويتواجد في الخضراوات أيضاً، أما فيتامين ((C يتوافر في البروكلي، والفليفلة الحمراء والخضراء، والبندورة، كما يكثر تواجد حمض البانتوثينيك الخضراوات أيضاً.


المعادن
المعادن عبارة عن مركبات غير عضوية تتواجد في الفاكهة والخضراوات، وتسمح للجسم بالقيام بالعديد من وظائفه، وبدون حصول الجسم على الكمية الكافية من المعادن يكون معرّضاً لمشاكل صحية كثيرة.

البوتاسيوم يساعد في الحماية من الضعف والتوتر، وتنظيم نبضات القلب الغير منتظمة، ويكثر تواجده في اليقطين والموز والأفوكادو.

أما العنصر الكيميائي الموليبدنوم له دور مهم بنقل الأوكسجين، ويتوافر في الخضراوات ذات اللون الأخضر الغامق.

الحديد وهو عنصر مهم بدعم صحة كريات الدم الحمراء، ويكثر توافره في السبانخ، كما يتوافر عنصر المغنزيوم أيضاً في الخضراوات ذات اللون الأخضر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eliabrahim.ahlamontada.com
 
الخضار والفواكة سر صحة الإنسان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.Elia brahim :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: صحتك أهم-
انتقل الى: